نبذة عن القسم

قسم اللغة العربية أحد أكبر أقسام الكلية؛ فقد تأسس مع تأسيس الكلية عام 1409هـ، والقسم يتطور سنة بعد أخرى، ويضطلع بتدريس مواد اللغة العربية بجميع فروعها، في مستويات: النحو والصرف والعروض، وعلم اللغة وفقه اللغة، والأدب، والنقد الأدبي قديماً وحديثاً، والبلاغة العربية بفروعها.وقد أسهم قسم اللغة العربية في تخريج  أجيال كثيرة كان لها أثر كبير في سد حاجة المجتمع إلى معلمي المرحلة الابتدائية وما فوقها، وفي سبيل ذلك سعى القسم إلى التطوير المستمر لأساليب عمله التدريسي والأكاديمي والإداري، وذلك باستخدام أحدث وسائل التقنية الحديثة، والسعي إلى التواصل العلمي وتبادل الخبرات مع الأقسام المناظرة داخل المملكة وخارجها، من أجل مواكبة المستجدات العلمية والعالمية. كما سعى القسم جاهدًا إلى تعيين ثلة من المعيدين والمحاضرين وتأهيلهم تأهيلًا علميـًّا بابتعاثهم لدراسة الماجستير والدكتوراه؛ لتحقيق هدفه الأكبر والأهم وهو الاكتفاء من أعضاء هيئة التدريس الوطنيين. 

د.
رئيس قسم اللغة العربية
Logo
شعار قسم اللغة العربية

رؤية ورسالة القسم

الرؤية:
يتطلع قسم اللغة العربية إلى الارتقاء باللغة العربية وآدابها خدمة للعربية والعلوم الإسلامية من خلال التواصل مع تراثنا والتفاعل مع الثقافات العالمية وآدابها والتمسك بالقيم الإسلامية وصولًا إلى مستوى الإجادة بمواصفاتها العالمية.  
الرسالة:

نحن برنامج أكاديمي يوفّر تعليمًا متميّزًا؛ لإعداد كفاءات ذات مستوى عالٍ من المهارات اللغوية والأسس البحثية في اللغة العربية وآدابها للإسهام في خدمة المجتمع وتلبية احتياجات سوق العمل.

أهداف القسم

يسعى قسم اللغة العربية ببرنامجه للبكالوريوس إلى:

  • الحفاظ على لغة القرآن الكريم والاهتمام بها، ورفد المجتمع بكفاءات مؤهلة علميًا ومهاريًا، تسهم في رقي مجتمعها، وتقديم برامج أكاديمية عالية الجودة في مختلف فروع معرفة اللغة العربية وآدابها، وتسد احتياجاته البشرية من الكوادر القادرة على المنافسة في ظل اقتصاد العولمة.
  • الحفاظ على الهوية الإسلامية العربية وتنمية قدرات التذوق اللغوي والأدبي والبلاغي، وتنمية مهارات التفكير النقدي والتفكير الإبداعي لطلاب البرنامج.
  • السعي الجاد لمواكبة تطور مسارات ومناهج البحث الأكاديمي والتربوي تحقيقًا لمعايير الإجادة العالمية، وملاحقة لمشاريع التنمية الثقافية بالمملكة، ثمَّ تلبية لاحتياجات سوق العمل.
  • السعي إلى الربط بين التراث اللغوي والمعاصرة بمناهجها المتنوعة.
  • تثبيت ثقافة الانتماء والتمسك بالهوية الوطنية الإسلامية العربية بين الشباب.
  • الحرص على اكتساب الطلاب لمهارات التفكير الإبداعي وإجادة التعامل مع تقنيات الوسائط التعليمية والإعلامية؛ وذلك للتفاعل مع الثقافات العالمية وآدابها، وملاحقة مستجداتها العلمية سعيًا لاستكمال رسالة الجامعة التعليمية الهادفة إلى تقديم جيل من الخريجين يمتلكون القدرة على المشاركة الإيجابية الفعالة في ركب التنمية الوطنية